.: عدد زوار موقعنا :.

الأحداث

جامعة الشرق الاوسط تحصد ذهبية جودةِ البرامج لكلية الحقوق

حصلت جامعةُ الشرق الاوسط على شهادةِ ضمان جودةِ البرامج لكلية الحقوق, المسـتوى الذهبـي.من جهته أكد رئيسُ هيئةِ اعتماد مؤسسات التعليم العالي وضمان جودتها الاستاذ الدكتور بشير الزعبي خلال جلسةِ مجلس الهيئةالتي تم فيها تسليمِ الشهادة اليوم الاربعاء الموافق 07/02/2018 على أهميةِ هذا الإنجاز الكبير, مبينا ان مثلَ هذه الشهادات تُسهمُ في تحسينِ جودة التعليم وتشجعُ على التنافسية بين الجامعات. وبين أن هذا يساهم في الحصول على شهادات ضمان الجودة العالمية.

وتحدث الأستاذ الدكتور بشير الزعبي ان جامعة الشرق الاوسط من الجامعات التي تتمتع بسمعه طيبة داخل الاردن وخارجه ولا تتوانى عن التميز في جميع المجالات. والشراكة التي تنفذها جامعة الشرق الاوسط مع جامعة   Bedfordshire  وهي من الجامعات المرموقة والمتميزة في بريطانيا ستعم الجامعتين والتعليم العالي في الاردن.

اضاف الزعبي ايضا أن هيئة الاعتماد حريصة على تسهيل عملية الشراكة بين الجامعات الاردنية وجميع الجامعات الاجنبية، كما أنها حريصة على تمتين العلاقة بين هيئة الاعتماد الأردنية وهيئة ضمان الجودة في المملكة المتحدة من اجل تسهيل انشاء برامج مشتركة ومستضافة بين الجامعات الأردنية والبريطانية،

وبدوره شكر رئيس مجلس امناء جامعة الشرق الاوسط الدكتور يعقوب ناصر الدين رئيس وأعضاء مجلس الهيئة على الجهود التي يبذلونها في تعزيز مستوى التعليم العالي وادخال نظام ضمان الجودة كمكون أساسي في قطاع التعليم العالي الاردني والذي ينعكس ايجابا في تحسين مستوى المخرجات التعلمية.

وأضاف رئيس جامعة الشرق الاوسط الدكتور محمد الحيلة أن الجامعة حصلت على هذا الانجاز بناءا على تخطيط مسبق انطلق من ضرورة وجود نظام ادارة متكامل لضمان الجودة على مستوى الجامعة، كما اشار عميد كلية الحقوق في جامعة الشرق الاوسط الى دور هيئة الاعتماد في ضمان جودة البرامج الاكاديمية في الجامعات وأكد اعضاء المجلس ايضا على ان لجان الاعتماد وضمان الجودة تهدف الى تحسين توعية التعليم العالي  في الاردن والتأكد من أن الجامعات الاردنية على مستوى من التميّز

وفي نهاية اللقاء اكد رئيس الهيئة على الدور التشاركي الكبير الذي تقوم به الهيئة لدعم وتشجيع مؤسسات التعليم العالي للتقدم للحصول على الشهادة.

257586_8_1518035161

شهادة ضمان الجودة لجامعة عمان الأهلية من هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي وضمان جودتها

حصلت جامعة عمان الاهلية على شهادة ضمان الجودة على مستوى الجامعة والتي تمنحها هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي وضمان جودتها.

واقيم برعاية الاستاذ الدكتور بشير الزعبي رئيس مجلس هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي وضمان جودتها حفل تسليم الجامعة شهادة ضبط الجودة في مقر الهيئة في العاصمة عمان.

حضر الحفل عدد من أعضاء مجلس الهيئة الى جانب حضور رئيس جامعة عمان الاهلية الدكتور صادق حامد واياد شعبان مساعد الرئيس للشؤون الادارية ولشؤون ضبط الجودة وايناس الحوراني مديرة العلاقات العامة والدولية بالجامعة واحمد العنبوسي المستشار الاعلامي للجامعة.

وأكد رئيس هيئة الاعتماد خلال تسليم الشهادة أهمية هذا الانجاز حيث تعد جامعة عمان الاهلية من المؤسسات الوطنية الأولى في التعليم العالي الخاص في الاردن، مشيراً إلى «ان هذا الامر يساهم في الحصول على شهادات ضمان الجودة العالمية ويساعد الجامعات في التصنيف الأردني للجامعات، والذي يهدف الى التنافسية والوصول إلى التصنيفات العالمية وتصويب الخلل في الخطط الدراسية أو البيئة الجامعية.

بدوره قال رئيس جامعة عمان الاهلية إن الجامعة حصلت على هذا الانجاز بناء على تخطيط مسبق انطلق من ضرورة وجود نظام ادارة متكامل لضمان الجودة على مستوى الجامعة.

شهادة ضمان الجودة لجامعة العلوم التطبيقية من هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي وضمان جودتها

برعاية عطوفة الأستاذ الدكتور بشير الزعبي رئيس هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي وضمان جودتها وحضور مجلس الهيئة ورئيس مجلس أمناء جامعة العلوم التطبيقية ورئيس الجامعة بالوكالة ومدير ضمان الجودة بالجامعة وعدد من المسؤولين تم يوم الاربعاء الموافق 01/11/2017 تسليم جامعة العلوم التطبيقية شهادة ضمان الجودة المستوى الذهبي التي تصدرها الهيئة لمؤسسات التعليم العالي.

 وخلال الاحتفال أشاد عطوفة رئيس الهيئة بالمستوى المتقدم الذي حققته الجامعة في كافة معايير ضمان الجودة، وبين ان الجودة هي طريق التميز الذي يمنح الجامعات القدرة على التنافسية المحلية والإقليمية والعالمية، وأن رؤية الهيئة تتبلور بتعزيز تنافسية الجامعات الأردنية وصولاً بها إلى المراتب المتقدمة في التصنيفات العالمية ورفع سمعتها الأكاديمية مما سيعزز المستوى التعليمي للأردن على الخارطة العالمية.

 من جهة أخرى ثمن الزعبي النجاح الكبير للهيئة في نشر ثقافة الجودة والتميز بين مختلف الجامعات الأردنية، مما عزز الإنجازات الكبيرة والمتمثلة بحصول جامعة البترا على شهادة ضمان الجودة للمؤسسة، وجامعة الزيتونة على شهادة ضمان الجودة لكليتي التمريض والصيدلة، واليوم يأتي هذا الإنجاز بحصول جامعة العلوم التطبيقية على شهادة ضمان الجودة – المستوى الذهبي ليضيف قيمة أخرى لأعمال الهيئة المتواصلة ضمن استراتيجيتها المنبثقة من استراتيجية تنمية الموارد البشرية.

 وأضاف الزعبي، أن هذا الإنجاز لم يكن ليتحقق لولا المساهمة المتميزة التي قدمتها لجنة الخبراء شركاء الهيئة في عملية التقييم بالإضافة إلى جهود كوادر الهيئة.

 

هذا وقد عبر رئيس مجلس امناء الجامعة ونائب رئيس الجامعة عن شكرهم لهيئة الاعتماد، وبينوا ان الاحترافية والمصداقية والشفافية والتشاركية المتمثلة بالعمل بروح الفريق التي تمتاز بها الهيئة هي عوامل نجاح هذا الإنجاز الأردني، وان هذا النجاح هو حصيلة عمل متصل لن ينقطع بإذن الله، وان الجامعة ملتزمة بالجودة كطريق للوصول الى التميز والعالمية.

 23269778_333764830425444_1601503229_o 23232157_333764813758779_1087987977_n

اجتماع عمداء الكليات الجامعية المتوسطة بهيئة الاعتماد

يشكل عدد الطلبة الوافدين في كليات المجتمع المحلية نسبة لا تتجاوز 2 في المائة، من مجموع 17284 طالبا وطالبة.

وقال رئيس هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي وضمان جودتها الدكتور بشير الزعبي، إن عدد الطلبة في برامج الدكتوراه، وصل الى 4 الاف طالب وطالبة في الجامعات الاردنية، منهم ما لا يقل عن 90 في المائة في التخصصات الانسانية، اضافة الى الطلبة الاردنيين الدراسين في الخارج، متسائلا عن حاجة البلاد لكل هذا العدد من خريجي الدكتوراه؟ وطالب الدكتور الزعبي لدى لقائه يوم الثلاثاء الموافق 31/10/2017، عمداء كليات المجتمع الكليات، ضرورة تطوير برامجها في التدريب التقني والمهني والفني لاستقطاب الطلبة الاردنيين والوافدين، ورفد السوق المحلي والاقليمي بخريجين مهرة في الاعمال التقنية والفنية.

واضاف، ان موضوع التعليم المهني والتقني يشكل جزءا اساسيا ومكونا رئيسا للاستراتيجية الوطنية لتنمية الموارد البشرية، داعيا الى طرح برامج جديدة وضمان جودة مخرجات التعليم التقني من خلال التركيز على معززات ومحركات التغيير اللازمة لتحقيق ذلك والتي من ضمنها تدريب المدربين وبناء قدراتهم بالشكل الذي ينسجم مع متطلبات القطاعات الانتاجية والصناعية وسوق العمل، واعادة الهرم التعليمي الى وضعه الطبيعي من خلال زيادة اعداد الملتحقين ببرامج التعليم التقني المهني مما يتطلب تشاركية من قبل جميع الجهات المعنية مطالبا بضرورة تميز الكليات المجتمع في التخصصات المطلوبة تمشيا مع خطة اصلاح التعليم والتدرب المهني والتقني.

من جانبه عرض مدير مؤسسة التدريب المهني المهندس هاني خليفات، خارطة طريق الانتقال من الوضع الحالي لقطاع التعليم والتدريب المهني والفني الى الوضع الجديد حسب الاطار المقترح للإصلاح.

رئيس هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي وضمان جودتها يلتقي وفد من اليونسكو

قام وفد من اليونسكو بزيارة هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي وضمان جودتها والتقى رئيس الهيئة الاستاذ الدكتور بشير الزعبي بحضور مساعد الرئيس لشؤون الاعتماد الاستاذ الدكتور زيد العنبر حيث تم اطلاع الوفد على مهام الهيئة ودورها في اعتماد وضمان جودة مؤسسات التعليم كما تناولت المحادثات موضوع التعليم والتدريب المهني والتقني ودور الهيئة في تطويره

كما اطلع رئيس الهيئة الوفد على معايير الاعتماد وضمان الجودة الخاصة بالتعليم التقني والاطار الوطني للمؤهلات ودوره في تشجيع الطلبة على الالتحاق بالتعليم المهني والتقني.

وفي ختام الزيارة عبر أعضاء الوفد عن اعجابهم بدور الهيئة التشاركي مع مؤسسات التعليم العالي للحفاظ على جودة ومخرجات التعليم .

رئيس هيئة الاعتماد يزور جامعة “العلوم والتكنولوجيا ” مهنئاً بالإنجاز

قام رئيس هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي الأستاذ الدكتور بشير الزعبي بزيارة جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية اليوم الخميس مهنئاً بدخول جامعة العلوم والتكنولوجيا ضمن قائمة أفضل 500 جامعة في العالم حسب تصنيف التايمز العالمي للجامعات وحصولها على خمسة نجوم في تصنيف QS العالمي، لتتبوأ مكانتها بين أفضل الجامعات العالمية وتتشارك مع ٦٢ جامعة في العالم ذات تصنيف الخمسة نجوم، املاَ ان يكون هذا الانجاز الوطني حافزا للجامعة والجامعات الاخرى الى مزيد من الإنجازات.

والتقى الدكتور الزعبي رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور عمر الجراح واستمع إلى شرح مفصل حول الخطوات والإجراءات التي اتخذتها الجامعة للوصول إلى هذا الإنجاز، كما استعرض جانباً من الأرقام والإحصاءات والمؤشرات التي اعتمدتها الجامعة لأغراض المشاركة في التصنيفات العالمية وخاصة في مجال التدريس وأعداد الطلبة وأعداد هيئة التدريس ونسبها، وما تعتمده تلك التصنيفات من أسس واليات لاحتساب تلك النسب.

وأشاد الدكتور الزعبي بالمستوى المتقدم الذي وصلت إليه الجامعة خلال مسيرتها وأعرب عن أمله في أن تستمر الجامعة على طريق الإنجاز.

من جانبه أعرب الدكتور عمر الجراح عن شكر الجامعة وتقديرها لما تقوم به هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي من مهام جسيمة، ومساهمتها الفاعلة في ضمان سير مسيرة التعليم العالي في الأردن ضمن أرقى الضوابط العالمية، ومتابعتهما الحثيثة لشؤون ضمان وضبط الجودة بالتعاون مع جامعات الوطن.

وشدد الدكتور الجراح على أن هذا التصنيف للجامعة هو إنجاز للوطن، وهو ثمرة جهد تراكمي متواصل منذ تأسيس الجامعة وحتى يومنا هذا.

كما استعرض الدكتور الجراح خطوات الجامعة المستقبلية وجوانب من خطتها الاستراتيجية المستمدة من الورقة النقاشية السابعة لجلالة الملك.

وفي نهاية اللقاء تم الاتفاق على تنظيم ورشة عمل في جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية تقوم من خلالها هيئة الاعتماد وكوادرها بتعريف أعضاء هيئة التدريس والطلبة بالتصنيف الأردني للجامعات بالإضافة إلى استعراض أهم التصنيفات العالمية للجامعات.

تهنئة وتبريك الى جامعة العلوم والتكنولوجيا الاردنية

يتقدم رئيس مجلس هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي وضمان جودتها واعضاء المجلس والمدراء والعاملين فيها من جامعة العلوم والتكنولوجيا الاردنية ممثلة برئيس مجلس الامناء واعضاء المجلس ورئيسها واساتذتها وجميع العاملين فيها وطلبتها باسمى آيات التهنئة والتبرك بدخولها ضمن قائمة افضل 500 جامعة في العالم حسب تصنيف التايمز العالمي للجامعات . آملين ان يكون هذا الانجاز الوطني التاريخي الذي نفخر به جميعا حافزا لجامعتكم العتيدة وجامعاتنا الاخرى الى مزيد من الانجازات الاكاديمية  الاخرى. وفقكم الله وسدد طريقكم لخدمة التعليم العالي في وطننا الحبيب تحت رعاية صاحب الجلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين حفظة الله.

الملقي يتسلم مقترح الاطار الوطني للمؤهلات في المملكة

تسلم رئيس الوزراء الدكتور هاني الملقي اليوم الخميس، من رئيس هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي وضمان جودتها الدكتور بشير الزعبي مقترح الاطار الوطني للمؤهلات في المملكة الاردنية الهاشمية الذي انجزته اللجنة الوطنية للمؤهلات التي شكلها مجلس الوزراء لهذه الغاية.

واثنى رئيس الوزراء على الجهد الذي بذلته اللجنة لاعداد مقترح الاطار الوطني للمؤهلات الذي يأتي انسجاماً مع الاستراتيجية الوطنية لتنمية الموارد البشرية للأعوام 2016 – 2025، الامر الذي يسهم في تحسين مخرجات التعليم وتوفير فرص التشغيل للشباب الاردني.

واشار الدكتور الزعبي الى ان الاطار الوطني، وهو الاول من نوعه في المملكة جاء نتاج عمل واجتماعات عديدة للجنة، التي تضم ممثلين عن كافة الوزارات والجهات المعنية بالتعليم والتدريب المهني، ويهدف الى ضمان تحقيق أهداف التحسين والنهوض بمستقبل التعليم العام والتعليم العالي والتعليم والتدريب المهني والتقني في الاردن.

كما يهدف الاطار الوطني للمؤهلات الى ايجاد توافق بين مخرجات التعليم والتعلم للمؤهلات الصادرة عن مؤسسات التعليم العالي سواء داخل المملكة او خارجها بالاضافة الى تشجيع وتحفيز الطلبة للتوجه نحو التعليم والتدريب المهني، والانتقال من التعليم التقليدي الى التعليم بواسطة المخرجات والتعليم المتمحور حول الطالب.

ولفت الدكتور الزعبي الى ان الاطار الذي سيتم اصداره في اطار مشروع نظام يعرض على مجلس الوزراء لمناقشته واقراره يتكون من 10 مستويات تبدأ من رياض الاطفال الى مرحلة الدكتوراه مع الاخذ بعين الاعتبار ما يكافئ ذلك من التعليم والتدريب المهني.

222222222222222222222 66898

كليتا الصيدلة والتمريض في جامعة الزيتونة تحصلان على شهادة ضمان الجودة من هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي وضمان جودتها

حصلت كليتا الصيدلة والتمريض في جامعة الزيتونة الأردنية على شهادة ضمان الجودة والتي تمنحها هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي وضمان جودتها لأول مرة على مستوى التخصصات بين الجامعات الحكومية والخاصة في المملكة.

وأكد رئيس هيئة الاعتماد الدكتور بشير الزعبي خلال جلسة تسليم الشهادات أهمية هذا الانجاز الكبير الأول من نوعه على مستوى الجامعات الحكومية والخاصة في المملكة حيث تعد جامعة الزيتونة الأردنية من المؤسسات الوطنية الأولى في الحصول على هذه الشهادة مضيفا أن هذا هو التوجه العالمي لحصول التخصصات أو البرامج على شهادة ضمان الجودة.

وبين أن هذا يساعد الطلاب على اختيار تخصصاتهم بناءا على الشهادات الممنوحة لكل تخصص، كما يساهم في الحصول على شهادات ضمان الجودة العالمية ويساعد الجامعات في التصنيف الأردني للجامعات، والذي يهدف الى التنافسية والوصول إلى التصنيفات العالمية وتصويب الخلل في الخطط الدراسية أو البيئة الجامعية.

ودعا الدكتور الزعبي الى تفعيل مكاتب الاعتماد وضمان الجودة من خلال أشخاص مؤهلين ومتخصصين للعمل بها، لأن الحصول على ضمان الجودة يميز التخصصات والبرامج، وبالتالي يضاعف عدد الطلبة الوافدين خلال الخمس سنوات القادمة كما أقر مجلس الوزراء، وهذا ينعكس ايجابا على قطاع التعليم العالي في وطننا الغالي بقيادة جلالة الملك عبدالله الثاني.

وبدوره شكر رئيس جامعة الزيتونة الدكتور تركي عبيدات الدكتور رئيس وأعضاء مجلس الهيئة على الجهود التي يبذلونها في تعزيز مستوى التعليم العالي وادخال نظام ضمان الجودة كمكون أساسي في قطاع التعليم العالي الاردني والذي ينعكس ايجابا في تحسين مستوى المخرجات التعلمية.

وأضاف أن الجامعة حصلت على هذا الانجاز بناءا على تخطيط مسبق انطلق من ضرورة وجود نظام ادارة متكامل لضمان الجودة على مستوى الجامعة، حيث آمنا ان الجودة هي وسيلة وثقافة للتميز وادركنا منذ البداية أن الطالب هو محور العملية التعليمية من حيث نوعية الخريج ومستواه، وبناءا على الانجازات السابقة عززت الجامعة منظومة التشريعات والتخطيط الاستراتيجي والحوكمة القائمه على العدالة والنزاهة والشفافية و الرؤية.

وبين أن الجودة هي ثقافة وقيم مؤسسية تركز على روح الفريق والانتماء ومهارات الاتصال والتواصل وأن الانجاز في اي مجال من مجالات عمل الجامعة هو انجاز للافراد اولا.و أضاف أنه في مجال البحث العلمي انفقت الجامعة أكثر من المخصص في الموازنة أي أكثر من 3% المنصوص عليها في قانون الجامعات الاردنية ، وفي مجال النشر تضاعف عدد البحوث المنشورة في مجلات عالمية محكمة ومصنفة خلال السنوات الثلاث الماضية.

وأكد على أهمية التخطيط المالي السليم بدأ بالكليات و الدوائروانتهاءا بالجامعة ككل ، وأشار إلى حصول الجامعة على شهادة ضمان الجودة العالمية الايزو بنسختها الحديثة 9001:2015 والتي تركز على القيادة وادارة المخاطر.

ودعا الجامعات الحكومية والخاصة أن تنهج هذا النهج لأن هناك فرق كبير بين الاعتماد وضمان الجودة وأن ضمان الجودة هي عملية أكبر بكثير من الاعتماد لانها هي التي تحسن مستوى الخريج وتعزز تنافسية الجامعة على الخارطة الوطنية والاقليمية والدولية.

وفي نهاية الاحتفال الذي حضره مدير مكتب ضمان الجودة وعميدي الصيدلة والتمريض شكر العاملين في جامعة الزيتونة خاصة مكتب ضمان الجودة و جميع الطواقم التدريسية والادارية على هذا الانجاز المتميز

image012 image014

رئيسة الجهاز الوطني للاعتماد الأكاديمي وضمان جودة التعليم في دولة الكويت تلتقي رئيس هيئة الاعتماد الأردنية

تعزيزاً لأواصر التعاون المشترك بين هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي وضمان جودتها في المملكة الاردنية الهاشمية والجهاز الوطني للاعتماد الأكاديمي وضمان جودة التعليم في دولة الكويت الشقيقة، التقى الاستاذ الدكتور بشير الزعبي رئيس الهيئة وفداً كويتياً برئاسة الاستاذ الدكتورة نورية العوضي ضم عدداً من المسؤولين في وزارة التعليم العالي الكويتية، حيث ناقش الحضور مجموعة من قضايا التعليم العالي ذات الاهتمام المشترك تركزت حول الاستفادة من التجربة الأردنية الرائدة في مجال الاعتماد وضمان الجودة وامتحان الكفاءة الجامعية، والإطار الوطني للمؤهلات بالإضافة إلى التصنيف الأردني للجامعات الذي تسعى الهيئة لتوسيع رقعة تطبيقه لتشمل مجموعة من الجامعات العربية، وعلى هامش اللقاء أوضح الدكتور الزعبي الجهود الكبيرة التي تبذلها الجهات ذات العلاقة في زيادة استقطاب الطلبة العرب وخصوصاً الطلبة الكويتيين.

وفي نهاية اللقاء أكد الحضور على ضرورة تبادل الخبرات بين البلدين بما يعود على العملية التعليمية والتعلّمية ومخرجاتها بالفائدة المتمثلة بتخريج طلبة يساهمون في بناء الأمة وتنميتها. كما وأشادت الدكتورة العوضي وأعضاء الوفد المرافق لها بالسمعة المتميزة للتعليم العالي في الأردن ولهيئة الاعتماد لمواكبتها المعايير العالمية لتطوير منظومة التعليم العالي الأردني وتعزيز سمعة الكوادر البشرية الأردنية محلياً وعربياً وعالمياً.

IMG-20170718-WA0017 IMG-20170718-WA0021 IMG-20170718-WA0025

ContactUs.com