الزعبي يشارك بفعاليات بمؤتمر ” قياس الأداء وتطبيق نظام المؤشرات الرئيسية ودوره في تعزيز الجودة الشاملة في جامعات الوطن العربي: التجارب – التحديات – استراتيجيات المستقبل” بالسعودية

بحضور رئيس هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي عطوفة الاستاذ الدكتور بشير الزعبي انطلقت يوم الاثنين 02/03/2015 فعاليات مؤتمر ” قياس الأداء وتطبيق نظام المؤشرات الرئيسية ودوره في تعزيز الجودة الشاملة في جامعات الوطن العربي: التجارب – التحديات – استراتيجيات المستقبل” برعاية صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة  الذي جاء ثمرة  للتعاون بين اتحاد الجامعات العربية وجامعة طيبة والجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة، بمشاركة باحثين من عدة دول .

ويعتبر عقد هذا المؤتمر الهام والمتخصص في قياس الأداء ودوره في تعزيز الجودة في الجامعات العربية إنجاز إضافي جديد للتعاون الذي يسعى له المجلس العربي لضمان الجودة والإعتماد في اتحاد الجامعات العربية ودوره في نشر ثقافة الجودة في أوساط مؤسسات التعليم العالي العربية.

أشاد رئيس الهيئة بالدور الفعال لمثل هذه المؤتمرات والتي تهدف إلى تعزيز التعاون والتواصل بين مؤسسات التعليم العالي والباحثين في العالم الاسلامي وتنشيط البحث العلمي وإبراز أهمية مؤشرات الأداء الرئيسية في مجالات تعزيز الجودة والاعتماد الأكاديمي في جامعات العالم الإسلامي.

وأضاف الزعبي أن هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي تقوم الآن بتعزيز دور ضمان الجودة في تقييم مؤسسات التعليم العالي وأوضح أن شهادة ضمان الجودة لها مراحل متعددة للحصول عليها وتطبيقها يأتي لتعزيز التطوير المستمر لرسالة المؤسسة التعليمية وأهدافها بالإضافة إلى الإستثمار الأفضل  للموارد المالية والبشرية.

تحدث الزعبي عن معايير ضمان الجودة التي تم تحديثها وتطويرها ومؤشرات الآداء الخاصة بها وقياسها في هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي والتي تتضمن  ثمانية معايير (التخطيط الاستراتيحي، الحوكمة، البرامج الأكاديمية، البحث العلمي والإيفاد والإبداعات، المصادر المالية والمادية والبشرية، الخدمات الطللابية، خدمة المجتمع والعلاقات الخارجية، وإدارة ضمان الجودة). كما تحدث عن التحديات التي تواجه تحقيق ضمان الجودة في مؤسسات التعليم العالي ومراحل الحصول على شهادة الجودة.

وعرض الدكتور الزعبي فكرة مركز الاختبارات وامتحان الكفاءة الجامعية لتقييم البرامج المطروحة في الجامعات وعليه كان من توصيات المؤتمر ضرورة إنشاء مركز للقياس والتقويم في الجامعات وهيئات التقييم للعمل على تحديد مؤشرات الجودة وقياسها.

وأشاد رئيس الهيئة  بالتعاون البناء بين الجامعة الإسلامية وجامعة طيبة واتحاد الجامعات العربية في عقد المؤتمر الناجح، واعتبره نموذجاً يُحتذى به لتعزيز التعاون بين الجامعات ومؤسسسات التعليم العالي.

وشارك بالمؤتمر من هيئة الاعتماد كل من الأستاذ الدكتور خالد الفوارس مساعد الرئيس لشؤون الجودة والدكتور محمد دلالعة مدير مركز الاختبارات الوطني.