معايير اعتماد و ضمان جودة برامج الهندسة الامريكية (ABET)

استكمالا لسعي هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي الدائم و حرصها الدائم على رفع مستوى  جودة التعليم العالي في مؤسسات التعليم العالي الاردنية والذي سينعكس إيجابا ويؤدي إلى رفع مستوى جودة المخرجات التعليمية، عقدت الهيئة برعاية عطوفة الرئيس الاستاذ الدكتور بشير الزعبي اجتماعاً حـول معايير ضمان جودة برامج الهندسة الامركية (ABET)  يوم الاحد الموافق 10/05/2015 في مبنى الهيئة وذلك بمشاركة عمداء كليات الهندسة من الجامعات الاردنية كافة .

 

أكد رئيس الهيئة على اهمية عقد لقاءات مع المعنيين لمناقشة كل ما يتعلق بقضايا جودة مخرجات التعليم العالي للوصول إلى أعلى مستوى في تطبيق المعايير الدولية لضمان الجودة والتعزيز المستمر ولاهمية العمل الجاد في البحث والابتكار والتطوير.

واشارالدكتور الزعبي انه بالاضافة الى الالتزام بالمعايير الوطنية، فإنه على الجامعات الاردنية امتلاك معايير الجودة في التحسين المستمر لرفع كفاءة الأداء والخدمات التعليمية للكليات الهندسية بما يتفق مع رسالة ورؤية الجامعة والامتثال لمعايير الجودة العالمية وخاصة ABET  ، كما بيّن الدكتور الزعبي أن الهيئة اعدت دليلا لمعايير ضمان جودة البرامج الهندسية على غرار المعايير العالمية. وسيعقب هذا الاجتماع ورشة عمل حول هذا الموضوع مع بعض اعضاء هيئة التدريس في كليات الهندسة في الجامعات الاردنية في اواخر هذا الشهر.

وأعرب المشاركون عن امتنانهم لعقد مثل هذه اللقاءات التي ترفد الجامعات الاردنية بافضل المهارات والمعرفة العالمية والتي تهدف الى تطوير وتحسين التعليم الهندسي ومخرجات التعلم لبرامج كلية الهندسة ضمن اطار متطلبات ABET وتعزيز ثقافة الجودة لها عن طريق عقد ورش عمل ودورات تدريبية للموظفين و أعضاء هيئة التدريس على اسس التقييم الذاتي و نظام الجودة. بالاضافة الى المتابعة المستمرة لعملية تحسين أهداف البرامج التعليمية ومخرجات التعلم في كلية الهندسة وفقا للضوابط و المحددات لتحقيق معايير ضمان جودة برامج الهندسة الامريكية