عقد ورشة عمل لدراسة وتحليل نتائج امتحان الكفاءة الجامعي

بناءً على توجيهات دولة رئيس الوزراء الأفخم رقم (70/11/1/20001) بخصوص عقد ورشة عمل لدراسة وتحليل نتائج امتحان الكفاءة الجامعيةوبحضور الأساتذة رؤساء الجامعات الأردنية الرسمية والخاصة بهدف الوقوف على جودة مخرجات مؤسسات التعليم العالي الأردنية ومخرجات برامجها، والوقوف على جوانب القوة وجوانب الضعف فيها، مما يُساعد القائمين على رسم الخطط والسياسات بالتعاون مع الهيئة في معالجة جوانب الضعف وتعزيز جوانب القوة فيها

تم عقد ورشة عمل برعاية رئيس هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي الأستاذ الدكتور بشير الزعبي لمناقشة نتائج امتحان الكفاءة الجامعية يوم الثلاثاء  الموافق 18/8/20015 في مدرج خليل السالم بالجامعة الأردنية وبحضور رؤساء الجامعات الاردنية ومدراء ضمان الجودة في الجامعات وحضور الامين العام  لديوان الخدمة المدنية ومندوبي المركز الوطني للمعلومات . وتحدث رئيس الهيئة عن أهمية عقد امتحان الكفاءة والذي يهدف الى رسم السياسات الخاصة بالتعليم العالي من قبل الجهات ذات الصلة بجودة التعليم العالي ومؤسساته في الاردن واستخدامه كأساس لاعتماد وضمان الجودة بالاضافة الى خلق روح التنافس بين البرامج والتخصصات على تحقيق الجودة في مدخلاتها وعملياتها وبالتالي مخرجاتها والوقوف على مدى التطوير والتحسين في مخرجات الجامعات من خلال اداء الجامعة مع نفسها على امتحان الكفاءة الجامعية لعدة سنوات.

وقدّم الدكتور محمد دلالعة مدير المركز الوطني للاختبارات  عرضا تفصيلياً عن بنية الامتحان والتي تتكون من ثلاث مستويات (المستوى العام والمستوى المتوسط والمستوى الدقيق) حيث ان المستوى الاول يقوم بالتركيز على النتاجات والكفايات العامة التي يتوقع من جميع البرامج التي تقدمها مؤسسات التعليم العالي، والمستوى الثاني يقوم على تقسيم التخصصات للبرامج التي تقدمها الجامعات الأردنية على مستوى البكالوريوس الى اربعة عشر  عائلة، وأخيراً المستوى الدقيق الذي يشمل على جميع النتاجات والكفايات للتعليم التي يتوقع ان يكتسبها الطلبة  ضمن تخصصاتهم الأكاديمية. ويتم تنفيذ الامتحان من قبل المركز الوكني للاختبارات بالتعاون مع مؤسسات التعليم العالي. وأفاد ان اجراءات متابعة نتائج الامتحان لها عدة محاور من حيث اطلاع مجلس التعليم العالي والبحث العلمي ومجالس الامناء للجامعات على نتائج الامحان بالاضافة الى عقد مؤتمر صحفي ونشرها في المواقع الرسمية وتزويد كل مؤسسة من مؤسسات التعليم العالي بتقرير مفصل عن النتائج. وأوضح ان الهيئة تقوم بالطلب من الجامعات اعداد الخطط النحسسينية بناء على نتائج الامتحان من خلال حصول الهيئة على التغذية الراجعة من الجامعات.

وجاء في الورشة التي عقدت مجموعة من التوصيات ، من أهمها : مشاركة الجامعات في اعداد الكفايات الخاصة بالتخصصات والبرامج الاكاديمية تمهيدا لوضع بنك من الفقرات الاختبارية تغطي هذه الكفايات، بالاضافة الى ان يكون هذا الامتحان امتحانا وطنيا وربط نتائجه مع ديوان الخدمة المدنية بحيث يصبح شرط من شروط التقدم للوظيفة العامة ، والعمل على ان يكون الامتحان امتحانا واحدا يعقد لمرة واحدة في العام بحيث يغطي المستويات الثلاث (العام ، المتوسط والدقيق)، وربط نتائج وكفايات امتحان الكفاء مع متطلبات سوق العمل من خلال التواصل مع النقابات المهنية وشعبة الخريجين في الجامعات والعمل على تعديل الخطط الدراسية للتخصصات الجامعية بحيث تغطي كفايات امتحان الكفاءة الجامعية والنظر في امكانية اضافة متطلبات جامعية جديدة تغطي معظم الكفايات خاصة المتعلقة بالبحث العلمي وأساليب التفكير وحل المشكلات. كما جاء من خلال التوصيات العمل على تطوير وتحسين مهارات اعضاء هيئة  التدريس في الجامعات من خلال عقد الورش التدريبية الخاصة في تطوير وتحسين عمليات التعلم وربط  بمخرجات الامتحان.

هذا وقد أعرب المشاركون عن امتنانهم للمشاركة في هذه الورشة التي تأتي في إطار التعاون الدائم والمستمر بين الهيئة كشريك استراتيجي والجامعات الأردنية للعمل سوية على رسم وتطوير استراتيجيات التعليم العالي في الأردن.