التقرير الصحفي لجلسة مجلس هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي 04/05/2016

أقر مجلس هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي في جلسته رقم (17/2016) المنعقدة اليوم الأربعاء الموافق 4/5/2016 برئاسة الأستاذ الدكتور بشير الزعبي رئيس المجلس مجموعة من القرارات تضمنت ما يلي:

1. الاستمرار في الاعتماد الخاص لتخصص (الفيزياء الطبية/ برنامج البكالوريوس) في جامعة اليرموك.

2. الموافقة على رفع الطاقة الاستيعابية لتخصص (هندسة البرمجيات/ برنامج البكالوريوس) في جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية.

3. الموافقة على الاعتماد الخاص لتخصص (اللغة العربية وآدابها/ برنامج الماجستير) في جامعة الحسين بن طلال.

4. تأجيل البت في تثبيت الطاقة الاستيعابية لتخصص (العلوم المالية والمصرفية/ برنامج البكالوريوس)، ومنح الجامعة الأمريكية في مأدبا مهلة نهائية لغاية 15/9/2016 لتعيين العدد اللازم من أعضاء هيئة التدريس من حملة درجة الدكتوراة في تخصص (العلوم المالية والمصرفية)، وبخلاف ذلك سيتم إعادة النظر في الاعتماد الخاص للتخصص.

5. تأجيل البت في الاعتماد الخاص لتخصص (الإدارة السياحية- الإرشاد السياحي/ برنامج البكالوريوس) في جامعة الحسين بن طلال.

6. تأجيل البت في استمرارية الاعتماد الخاص لتخصص (الاقتصاد/ برنامج البكالوريوس) في الجامعة الهاشمية.

7. تأجيل البت في استمرارية الاعتماد الخاص لتخصص (الاقتصاد المالي/ برنامج البكالوريوس) في الجامعة الهاشمية.

8. تأجيل تثبيت الطاقة الاستيعابية العامة لجامعة العلوم الإسلامية العالمية، وتخفيض الطاقة الاستيعابية العامة لها.

– إيقاف قبول طلبة جدد في التخصصات والبرامج الآتية لعدم توفير العدد اللازم من أعضاء هيئة التدريس حسب الأصول : (التصميم الداخلي، قراءات ودراسات قرآنية، ادارة المشاريع، الشريعة والقانون / برامج البكالوريوس)، و ( علوم الشريعة/ برنامج الدبلوم المتوسط ) و (القانون العام، القانون الخاص، الدراسات اللغوية، التفسير وعلوم القرآن، الإرشاد النفسي والتربوي، الادارة / برامج الدكتوراه)، ولحين قيام الجامعة بتعيين العدد اللازم من أعضاء هيئة التدريس حسب تعليمات الاعتماد.

– التأكيد على قرار مجلس الهيئة السابق المتعلق بإيقاف قبول طلبة جدد في التخصصات والبرامج الآتية لحين قيام الجامعة بتعيين العدد اللازم من اعضاء هيئة التدريس وتحقيق معايير الاعتماد الخاص :(الارشاد النفسي والتربوي، مناهج وتدريس، فنون اسلامية، قراءات ودراسات قرآنية، الدعوة والاعلام الاسلامي، التصميم الداخلي / برامج الماجستير) و(التربية الخاصة، المحاسبة، مصارف اسلامية، قراءات ودراسات قرآنية، الحديث الشرف وعلومه، ادارة الأعمال/ برامج الدكتوراه).

9. تأجيل البت في استمرارية الاعتماد الخاص لتخصص (طب الأسنان/ برنامجي البكالوريوس والماجستير) في جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية، لحين قيام الجامعة بتعيين الجامعة العدد اللازم من أعضاء هيئة التدريس حسب معايير الاعتماد.

10. توجيه العقوبات الآتية إلى جامعة الزيتونة الأردنية، لعدم توفر العدد اللازم من أعضاء هيئة التدريس في تخصص (اللغة الإنجليزية وآدابها /برنامجي البكالوريوس والماجستير) حسب الإطار العام لتعليمات ومعايير الاعتماد الخاص للتخصصات الإنسانية والعلمية/ برنامج البكالوريوس، والإطار العام لتعليمات ومعايير الاعتماد العام لبرامج الدراسات العليا.

– إنذار إلى جامعة الزيتونة الأردنية.

– إيقاف قبول طلبة جدد في تخصص (اللغة الإنجليزية وآدابها /برنامجي البكالوريوس والماجستير).
– فرض غرامة مالية على الجامعة.

– تخفيض الطاقة الاستيعابية لتخصص (اللغة الإنجليزية وآدابها/ برنامجي البكالوريوس والماجستير) وتخصص (الترجمة/ برنامج البكالوريوس).

11. تشكيل لجنتين لدراسة طلبي رفع الطاقة الاستيعابية لتخصص (الصيدلة / برنامج البكالوريوس) في جامعة الإسراء، ورفع الطاقة الاستيعابية لتخصص (هندسة العمارة/ برنامج البكالوريوس) في جامعة عمان الأهلية.