محاضرة حول اخلاقيات الوظيفة العامة في هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي

برعاية رئيس هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي الاستاذ الدكتور بشير الزعبي ، نظمت الهيئة بالتعاون مع دائرة الافتاء العام يوم الثلاثاء الموافق 21-06-2016  محاضرة توعوية حول اخلاقيات الوظيفة العامة بحضور نائب الرئيس ومساعديه والمدراء والموظفين.

وهدفت المحاضرة التي القاها فضيلة الدكتور محمد يونس الزعبي الى بيان ان أخلاقيات الوظيفة العامة من أساسيات النجاح لأنها تعكس ثقة المؤسسة بموظفيها وأجهزتها وكذلك ثقة المجتمع . وأن الالتزام بالأخلاقيات الوظيفة العامة سوف يقود إلى تطوير العاملين ويعكس الاهتمام الذي يوليه الموظف للالتزام بعناصر أخلاقيات المهنة كالصدق بتحمل المسؤولية والشفافية والنزاهة.

واضاف ان موضوع أخلاقيات الوظيفة العامة  يعتبر من الموضوعات المعاصرة والتى تكتسب أهميتها بإعتبارها تمثل من ناحية الأداة المناسبة للحيلولة دون حدوث الظواهر المختلفة للفساد الإدارى، من قبيل الرشوة والمحسوبية والتربح الشخصي، كما أن الأخلاقيات الإيجابية من ناحية أخرى تسهم فى تحقيق أهداف المنظمات المختلفة بكفاءة وفاعلية.

 ويمكن تحديد مفهوم أخلاقيات الوظيفة العامة بأنها ” القواعد والمبادئ والقيم والمعايير التي تعتبر أساساً لسلوك العاملين المحمود والمستحب والتي يجب عليهم الالتزام بها وعدم الخروج عنها”.

 واضاف فضيلة الدكتور محمد يونس ان من أهم الأسباب التى تؤدى إلى الممارسات غير الأخلاقية فى الوظيفة العامة لدى البعض ما يلي:

–      ضعف رواتب ودخول الموظفين العموميين.

–    السماح للموظفين بمجال اوسع من الحرية والتصرف وعدم خضوعهم لمساءلة فعالة.

–   تعقد وتشابك وطول الإجراءات وصعوبة الحصول على الخدمات المطلوبة.

–     سوء إختيار وتعيين الموظفين منذ البداية .

–   غياب التدريب فى مجال السلوك والممارسات الأخلاقية.

–   عدم وجود ميثاق أخلاقى أو لائحه أخلاقية تحكم عمل الموظفين.

–  ضعف الدور الرقابي الذى يقوم به الجمهور أو الأطراف التى تتلقى الخدمة.

–   وجود ثقافة وقيم مؤسسية تدعم الممارسات غير الأخلاقية.

–   إحاطة الممارسات والقرارات الحكومية بالسرية والغموض بما يحول دون معرفة المعايير والضوابط والأسس التى قامت عليها هذه القرارات.

–   عدم موضوعية نظم الترقيات .

–   غياب دور الرؤساء المباشرين من تفتيش ومتابعة …الخ .

 غياب الدور الذى تقوم به وسائل الإعلام فى بث القيم الأخلاقية كالإنتماء وفلسفة المصلحة العامة.

    واضاف إلى أهمية مدونة السلوك الوظيفي وأخلاقيات الوظيفة العامة لترسيخ القيم الأخلاقية والتي تعتبر وثيقة تصدرها الدولة وتتضمن مجموعة من القيم التى تتبناها المنظمات على اختلاف انواعها فى توجيه وممارسة العاملين فى أدائهم لأعمالهم والتى تساعدهم فى مواجهة القضايا والمشكلات التى تعترضهم أثناء أدائهم الأعمال الموكلة إليهم. بالاضافة الى ان المدونة الأخلاقية فى مجال الوظيفة العامة تنمي الاهتمام بالجوانب والمشكلات الأخلاقية لتحقيق الموازنة فى الاهتمام بين الجوانب المادية والأخلاقية.وتساهم فى تطوير مهنة العاملين فى الوظائف العامة، حيث أن القواعد والمبادىء الأخلاقية هى بمثابة القسم الأخلاقى.

هذا وقد أعرب الموظفون عن امتنانهم لتنظيم محاضرات توعوية والتي تؤكد على اهمية وجودثقافة وقيم مؤسسية تدعم الممارسات الأخلاقية