تقرير ورش العمل التي هدفت إلى تطوير نتاجات التعلم والكفايات للتخصصات الأكاديمية في الجامعات الأردنية في ضوء نتائج امتحان الكفاءة الجامعية للعام الدراسي 2015/2016

برعاية رئيس هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي وضمان جودتها عطوفة الأستاذ الدكتور بشير الزعبي اختتمت في مبنى الهيئة سلسلة من ورش عمل هدفت إلى تطوير نتاجات التعلم والكفايات للتخصصات الأكاديمية في ضوء نتائج امتحان الكفاءة الجامعية حضرها عمداء كليات ونواب عمداء ورؤساء أقسام من المختصين، وقد بلغ عدد الورش التي عقدت سبع عشرة (17) ورشة شملت جميع الحقول، حيث بدأت أولى هذه الورش بالتخصصات الهندسية بتاريخ 17/7/ 2016 وانتهت بتخصصات الفنون البصرية والسمعية بتاريخ 9/8/2016.

وقد تمخضَّ عن هذه الورش مجموعة من المقترحات قدمها المشاركون فيها. وتالياً أبرز هذه المقترحات المشتركة بين جميع الورش:

  1. وضع نماذج من امتحان الكفاءة الجامعية على موقع الهيئة.
  2. عقد امتحان الكفاءة الجامعية مرتين (الفصل الدراسي الأول والفصل الدراسي الثاني) في العام الدراسي .
  3. ادخال نتيجة امتحان الكفاءة الجامعية في كشف درجات الطالب الجامعي.
  4. اعطاء الطالب شهادة تثبت نتيجته في امتحان الكفاءة.
  5. إقامة لقاءات بين ممثلين من الهيئة والطلبة المتوقع تخرجهم في نهاية كل فصل لإعطائهم فكرة عن الامتحان وبنيته ومستوياته.
  6. إضافة متطلب جامعي لامتحان الكفاءة الجامعية(ساعة واحدة ).
  7. اختيار الوقت المناسب لعقد امتحان الكفاءة بما لا يتعارض مع امتحانات الجامعات.
  8. ربط امتحان الكفاءة الجامعية بسوق العمل أو بديوان الخدمة المدنية أو ربطه بالنقابات المهنية.
  9. ضرورة متابعة نتائج الامتحان على فترات مختلفة للوقوف على نقاط الضعف والقوة.

 

وبناءً على ما تم تداوله من ملاحظات ومقترحات من قبل المشاركين في هذه الورش فقد تقرر:

 

  1. عقد امتحان الكفاءة الجامعية مرتين خلال العام الدراسي، في شهر تشرين الثاني وشهر نيسان من كل عام جامعي.
  2. نشر نتائج امتحان الكفاءة الجامعية على موقع الهيئة.
  3. العمل على نشر ثقافة الجودة ومدى ارتباطها بنتائج بامتحان الكفاءة الجامعية من خلال مديريات الاعتماد وضمان الجودة.
  4. أن يتم تشكيل لجان متخصصة ممثلة من قبل الجامعات التي تطرح التخصص لمناقشة الأسئلة والكفايات الموجودة في امتحان الكفاءة الجامعية.
  5. وضع نماذج من امتحان الكفاءة الجامعية على موقع الهيئة.
  6. ربط نتائج امتحان الكفاءة الجامعية مع ديوان الخدمة المدنية والنقابات المهنية على شكل مجموعات عنقودية لكل تخصص ولكل جامعة وليس بناءً على العلامة الفردية لكل طالب.
  7. العمل على توطين بعض التخصصات في الكليات، مثل تخصصات الادارة السياحية وتخصصات العلوم الطبية المخبرية وادارة المكتبات وبعض التخصصات الاخرى، لذلك يوصى بعمل امتحان المستوى المتوسط حسب الكلية الموطن فيها ذلك التخصص.
  8. اضافة نسخة مترجمة باللغة الانجليزية من أسئلة امتحان الكفاءة المستوى العام نظراً لوجود العديد من الطلبة في بعض الكليات من جنسيات اخرى لا يتقنون اللغة العربية.
  9. أن تكون أسئلة امتحان الكفاءة مستقلة عن بعضها بحيث لا يبدأ الطالب بالمستوى الثاني إلا بعد انهائه المستوى الأول.

 

وقد أعرب المشاركون في هذه الورش عن امتنانهم لحضور مثل هذه الورش، وعن شكرهم  لكل الجهود المبذولة من قبل هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي وضمان جودتها، وسعيها الدؤوب في تطوير التعليم العالي والرقي به في المملكة الأردنية الهاشمية .