اهم انجازات الهيئة في الاسترتيجية الوطنية لتنمية الموارد البشرية

تعمل الهيئة على تحقيق جودة مخرجات التعليم العالي والوصول بمؤسسات التعليم العالي الى التميز العالمي من خلال تنفيذ الخطة الشهرية للهيئة المرتبطة بـ” التوقيتات والتخصيصات المطلوبة لتنفيذ مشاريع الخطة التفصيلية للاستراتيجية الوطنية لتنمية الموارد البشرية وخطة تحفيز النمو الاقتصادي والبرنامج التنفيذي التنموي”، وفيما يلي أهم إنجازات الهيئة في هذا السياق:

الاستراتيجية الوطنية لتنمية الموارد البشرية/ الهدف الاستراتيجي الثاني (الجودة):

  1. قامت الهيئة بمخاطبة الفدرالية العالمية للتعليم الطبي “Word Federation for  Medical Education”   من اجل حصول الهيئة على اعتراف دولي حتى تتمكن من اعتماد كليات الطب في الاردن وخارجه نيابة عن الفدرالية العالمية للتعليم الطبي وهذا يلزم كليات الطب لتطبيق معايير الجودة العالمية ويساعد خريجي كليات الطب على استكمال دراستهم في الجامعات المرموقة، كما تقوم الهيئة بالأخذ بعين الاعتبار الاعتمادات الدولية كمعيار من معايير التصنيف للبرامج الاكاديمية والمؤسسات مما يشجع الجامعات على التقدم للحصول على اعتمادات دولية مثل اعتماد برامج الهندسة من قبل (ABET)  واعتماد برامج الصيدلة من قبل (ACPE)
  • تقييم البرامج الاكاديمية التي تطرحها الجامعات من قبل اللجان المتخصصة، مثل (العلوم التربوية،  والصيدلة، و وتكنولوجيا المعلومات، والهندسة والتمريض والشريعة والحقوق)، وتعمل الهيئة على تقييم تخصصات الفنون والتصميم وغيرها من البرامج، وقد وضعت الإطار العام لتخصصي الطب وطب الاسنان.
  • قامت الهيئة بإصدار تقريراً سنوياً لجودة التعليم في مؤسسات التعليم العالي الأردنية، ابتداءً من العام 2017 وقد اصدرت تقريرين للعامين 2017 والعام 2018.
  • تعمل الهيئة على تطوير كليات العلوم التربوية وجودة برامج إعداد المعلمين حيث قامت في العام 2017 بوضع معايير إعداد المعلمين، وتقوم حالياً بمراجعة المجالات المعرفية لتخصصات العلوم التربوية وتحديد الكفايات الخاصة ووضع نتاجات التعلم لكل تخصص وهذا يساعد في تطوير امتحان الكفاءة الجامعية ليعكس الامتحان مدى تحصيل الطلبة  لنتاجات التعلم وقد قامت الهيئة بعقد اجتماع لعمداء كليات التربية لمناقشة ما تم انجازه في خطة تطوير برامج هذه الكليات وتجويد مخرجاتها واصدرت تقريراً بذلك هذا العام.
  • تعمل الهيئة على مراجعة وتطوير معايير ضمان الجودة بشكل دوري، وقد تم انجاز دليل المعايير وإجراءات ضمان الجودة على مستوى: المؤسسة، والكلية والبرامج، وعلى مستوى البرنامج، وقد انتهت الهيئة من  إعداد معايير ضمان جودة البرامج الاكاديمية (على مستوى التخصص)، وتعمل الهيئة حالياً على وضع دليل لقياس مؤشرات الأداء.
  • تقوم الهيئة بإصدار تقارير دورية عن البرامج التي تم اعتمادها داخليا وخارجياً .
  • تم اعداد معايير ضمان جودة التدريس.
  • تطوير امتحان الكفاءة الجامعية ومراجعة اسئلة الكفايات الخاصة بالتعاون مع عمداء الكليات لعوائل التخصصات المختلفة باعتبارها وسيلة فاعلة لقياس مدى تحصيل الطلبة الخريجين للكفايات المطلوبة وعقد ورش عمل منفصلة لمناقشة النتائج واعداد التوصيات المناسبة لرفع كفاءة التحصيل للمعارف والمهارات المطلوبة.
  • تم اصدار معايير تصنيف البرامج الاكاديمية في الجامعات الاردنية لعام 2019 وسوف يتم الانتهاء من تصنيف البرامج الاكاديمية في نهاية عام 2019.
  1. إعداد خطة لتنمية الموارد البشرية للهيئة  وذلك من أجل  تأهيل الكوادر العاملة فيها و الجهات ذات العلاقة  في مجالات الاعتماد والجودة والتصنيف والإطار الوطني للمؤهلات،
  1. مخاطبة الجامعات لطرح تخصصات تتوائم مع احتياجات سوق العمل؛ بالاستناد الى توصيات اللجان وتقارير ديوان الخدمة المدنية
  1. مخاطبة الجامعات لتطبيق معايير الجودة المؤسسية والبرامجية لتتوائم مع استراتيجية الجامعة وأولوياتها

الهدف الاستراتيجي الثالث من الاستراتيجية الوطنية لتنمية الموارد البشرية (المساءلة):

  1. تم تصنيف الجامعات إلى ثلاثة مستويات ممتاز، وجيد، وبحاجة إلى تحسينات، وفقاً للمؤشرات الآتية: نسبة عضو هيئة تدريس/ طالب، ونتائج استبانة رضا الطلبة، والبحث العلمي، ونسبة الطلبة الوافدين/ العدد الكلي للطلبة، جودة الخريجين، نسبة الإداريين/ أعضاء هيئة التدريس، نسبة عدد الطلبة المقبولين في الموازي/ العدد الكلي من الطلبة، ونتائج امتحان الكفاءة الجامعية، وبأوزان متفاوتة تعتمد على أهمية كل مؤشر وذلك لغاية ربط الدعم الحكومي للجامعات بهذه النتائج، وسوف ينتهي التصنيف لهذه الغاية للجامعات الرسمية قبل نهاية العام الحالي.
  • قامت الهيئة بمخاطبة الجامعات لتزويد الهيئة بخططها لقبول الطلبة ومدى تطابق هذه الخطط مع معايير الجودة، وفق السياسات الوطنية

الهدف الاستراتيجي الرابع (الابتكار)، من الاستراتيجية الوطنية لتنمية الموارد البشرية

  1. قامت الهيئة بوضع استراتيجية وطنية حتى عام 2025 ورفعها الى مجلس التعليم العالي، تهدف لتطوير البنية التحتية والأجهزة التكنولوجية في مؤسسات التعليم العالي وتعزيز استخدام المصادر التعليمية مفتوحة المصدر لتحسين التعليم والتعلّم والأبحاث العلمية وقامت الهيئة بإصدار معايير للتعلم الالكتروني.

الهدف الاستراتيجي الاول من محور التعليم والتدريب المهني والتقني.

  1.  وضع استراتيجية للاطار الوطني للمؤهلات وتم البدء بتطبيق الخطة التنفيذية لها، حيث تم إنجاز الإطار الوطني للمؤهلات كتشريع، وتم استكمال الاستحقاقات التشريعية المتعلقة به (النظام، والتعليمات)، ويتم العمل مع بعض الجهات الداعمة (الاتحاد الاوروبي والمجلس الثقافي البريطاني) لتوفير الدعم الفني المطلوب لإجراءات وعمليات تنفيذ الاطار الوطني للمؤهلات،
  • تم الانتهاء من وضع مخرجات التعليم للمستوى الاول من الاطار الوطني للمؤهلات.

تم وضع معايير تصنيف المدارس