هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي تنظم ورشة حول تصنيف QS

16.كانون الثاني/ نظمت هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي وضمان جودتها صباح اليوم ورشة عمل في الجامعة الأردنية حول إجراءات وآليات التقدم للتصنيفات العالمية بشكل عام وتصنيف QS بشكل خاص، وذلك بحضور ممثلين عن الجامعات الأردنية وهيئة الاعتماد.
وأكد الأستاذ الدكتور زيد البشايرة مساعد رئيس هيئة الاعتماد لشؤون ضمان الجودة والتصنيف على أهمية مشاركة مؤسسات التعليم العالي في التصنيف الذي يعد من أبرز المهام الموكلة للهيئة بحسب قانونها ورؤيتها للوصول بمؤسسات التعليم العالي الأردنية إلى التميز والتنافسية العالمية. وأن هذه الورشة تهدف أيضا إلى تهيئة الجامعات وتحفيزها للتقدم للمشاركة في التصنيفات العالمية المتعددة، خاصة أن الهيئة أصبحت معتمدة من قبل مؤسستي (THE,QS) لتدقيق بيانات التصنيف المقدمة لهما للجامعات الاردنية.
وعرض الدكتور أنس السعود مساعد رئيس جامعة عمان الأهلية للشؤون الخارجية والتصنيفات العالمية عن آليات وإجراءات التقدم لتصنيف QSومعاييره ومؤشراته والهدف الرئيس منها الذي يتمثل بتزويد القطاعات المستهدفة في مؤسسات التعليم العالي والإدارات الجامعية وراسمي سياسات التعليم العالي بالمعلومات اللازمة حول جودة التعليم في الجامعات المشاركة، وتقديم تقييم موضوعي لهذه الجامعات، ووصفاً دقيقاً لنقاط القوة ومجالات التحسين، وفقاً لمجموعة مختارة من المعايير العالمية المنسجمة مع البيئة الوطنية، حيث تساعد نتائج هذا التصنيف في توجيه الإمكانات المتاحة في مؤسسات التعليم العالي لتعمل بكفاءة عالية لتحفيزها والارتقاء بجودتها، ولتعزيز قدرتها على التميّز محلياً وإقليمياً ودخول غمار التنافسية العالمية.
كما استعرض الدكتور فالح السواعير عميد البحث العلمي في الجامعة الأردنية تجربة الجامعة الأردنية في مجال التصنيفات العالمية ومراحل التصنيف ومعاييره، والمعادلات التي من خلالها يتم احتساب العلامات في التصنيف الأردني للجامعات، وشروط التقدم للتصنيف وإجراءاته وأهميته في تحفيز أعضاء الهيئة التدريسية لبذل المزيد من الجهد من أجل الارتقاء بمستوى تصنيف مؤسسات التعليم العالي الأكاديمية والذي يصب في تعزيز مسيرتها العلمية، وتقليص الفجوة بينها وبين الجامعات في العالم.
ومن جانبه أوضح الدكتور عدنان أبوصرة من الجامعة الهاشمية شرحا مفصلا للمفاهيم والمصطلحات المستخدمة في تصنيف QS ليتم اعتماد ما يتفق عليه بين الجامعات الأردنية وتعبئتها على موقع التصنيف من قبل كل جامعة.
وتناولت الدكتورة هديل الياسين من الجامعة الأردنية أهمية التنسيق بين مكتب العلاقات الدولية بالجامعة والمسؤولين عن التصنيف لأهمية ذلك في المعايير والمؤشرات المرتبطة بعلاقات الجامعة الخارجية والطلبة والأساتذة الدوليين. وقدمت مدير دائرة ضمان الجودة والتصنيف في هيئة الاعتماد آمال الطراونة عرضاً عن إجراءات الهيئة في تدقيق بيانات الجامعة واستعداد الهيئة للتعاون مع الجامعات للوصول لأفضل أداء ممكن على هذه التصنيفات وانفتاح الهيئة وتعاونها مع جميع الجامعات للارتقاء بجودتها وتصنيفها إلى أفضل المراتب محليا وإقليميا وعالميا.
وفي نهاية الورشة التي حضرها عدد من المعنيين بتصنيفات البرامج الأكاديمية في مؤسسات التعليم العالي، دار حوار موسع أجاب فيه القائمون على الورشة عن أسئلة واستفسارات الحضور حول آليات وإجراءات التقدم لتصنيف َQS العالمي.
وأعرب المشاركون في الورشة عن سعادتهم لحضور الورشة مؤكدين على أهمية عقد ورش العمل الخاصة بالتصنيفات العالمية لتعريف المعنيين كافة بآلياته وإجراءاته.