مذكرة تفاهم بين هيئة الاعتماد الأردنية والفلسطينية

عمان، 2022- وقعت هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي وضمان جودتها والهيئة الوطنية للاعتماد والجودة لمؤسسات التعليم العالي الفلسطينية، يوم الاربعاء الموافق ١٠ آب ٢٠٢٢ مذكرة تفاهم لتشجيع التعاون في مجال التعليم العالي بين الطرفين.

ووقع المذكرة رئيس الهيئة الأستاذ الدكتور ظافر الصرايره ورئيس الهيئة الفلسطينية الدكتور معمر شتيوي ، بحضور نائب رئيس الهيئة ومساعدي الرئيس لشؤون الاعتماد وضمان الجودة والوفد الفلسطيني المرافق.
وتهدف المذكرة الى تبادل المعلومات والخبرات وترتيب زيارات لأعضاء الهيئتين العاملين والباحثين والإداريين والأكاديميين في مؤسسات التعليم العالي، وتطوير وتنفيذ البرامج الأكاديمية المشتركة عبر اتفاقيات منفصلة بين مؤسسات التعليم العالي في إطار هذه الاتفاقية من خلال قنوات الاتصال المعتمدة، والتعاون بين مؤسسات التعليم العالي والمعاهد البحثية ضمن برامج التعاون الدولي، والتعاون بين الطرفين في مجال بناء وتطوير الاختبارات الوطنية.

وعقب توقيع المذكرة، أشار الصرايره إلى عمق علاقات التعاون العلمي مع الدولة الفلسطينية، وأن الهيئة تعمل على مواكبة التطورات العالمية في مجال التعليم العالي من خلال تجويد العملية التعليمية وتطوير التعليم التقني والمهني والفني كأولوية في خطة الهيئة للمساهمة في الوصول بمؤسسات التعليم العالي الأردنية إلى التنافسة العالمية.

ودعا الصرايره الطرفان لتسهيل الاجراءات المتعلقة باعتماد وضمان جودة مؤسسات التعليم العالي بهدف تسهيل اعتماد البرامج الأكاديمية، وخاصة البرامج الطبية والتي يمكن اعتمادها في الاتحاد العالمي للتعليم الطبي (WFME) من خلال الطرف هيئة اعتماد وضمان الجودة الأردنية التي حصلت على الاعتراف من قبل (WFME) كجهة معترف بها لاعتماد الكليات الطبية.

ووصف شتيوي توقيع مذكرة التفاهم بالإنجاز الكبير للطرف الفلسطيني وفاتحة للتعاون بين الجانبين، مشيرا إلى التطور المطرد الذي تشهده مؤسسات التعليم العالي الأردنية، وحرص بلاده على دفع وتشجيع التعاون الثنائي مع المملكة خلال المرحلة المقبلة.

وأوضح أن تشجيع الطرفان التعاون في مجال جودة برامج التعليم العالي سيسهل الإجراءات حول اعتماد وجودة برامج التعليم العالي وحول البرامج الأكاديمية المميزة في كلا البلدين ويساعد في بناء نظم إدارة الجودة للتعليم العالي، والبحث العلمي في كلا البلدين وتطوير نظم التدقيق الخاصة بهما