الهيئة تشارك في مؤتمر الفكر المستدام الأردني الأول

شارك نائب رئيس هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي وضمان جودتها الأستاذ الدكتور زيد العنبر في مؤتمر الفكر المستدام الأردني الأول والذي انطلقت فعالياته يوم الأحد الموافق ٢٧ تشرين الثاني ٢٠٢٢ في رحاب جامعة العلوم التطبيقية الخاصة.

واستهدف المؤتمر تسليط الضوء على أهمية طرح التجارب الأردنية والخبرات المتميزة في الأعمال التنموية المستدامة والتي ارتكزت على مبادئ الاستدامة الثلاث من ركائز اجتماعية وبيئية واقتصادية. ويهدف المؤتمر الى الإسهام في رفع الوعي بأهمية أهداف التنمية المستدامة وسبل تحقيقها، وطرح الخبرات والمعارف من أهم الشخصيات والخبراء في هذا المجال لتعزيز الإيمان بسهولة تحقيق الاستدامة وتسليط الضوء على أهمية التطوع ودوره في تغيير الفكر وتطويره بما يفتح آفاق نحو التنمية المستدامة والتعريف بأهم التجارب الأردنية الرائدة التي تتبنى خطط التنمية المستدامة طويل الأجل.

وأكد العنبر في مداخلته خلال المؤتمر أن نظام التعليم العالي العربي في السنوات الأخيرة شهد تحديات غير مسبوقة أدت إلى بزوغ جملة من التحديات الكبيرة في موضوع ضمان الجودة في مؤسسات التعليم العالي العربية والذي كان دائما أحد مصادر الحماية لنظام التعليم العالي، إضافة إلى كونه داعم رئيس لتحسين هذا النظام، من حيث ملائمته وفاعليته وقيمته المضافة، مما يشكل الفرص والتحديات في ذات الوقت. وأضاف أيضا ان تحقيق التنمية المستدامة من خلال تمكين القوى البشرية بالمهارات والكفايات المطلوبة لسوق العمل وتعزيز مفهوم التعلم مدى الحياة اللازم لرفع مستوى الانتاج الاقتصادي والبيئي والمجتمعي والفكري والعلمي.
من جهته ثمن الدكتور زيد العنبر جهود القائمين على تنظيم المؤتمر والمشاركين فيه مؤكدا أن مثل هذه اللقاءات العلمية تعمل على استخلاص الرؤى والأهداف وتوسيع العلاقات وتبادل الخبرات بين خبراء التعليم العالي والتنمية المستدامة.