برنامج اختبارات المستوى والقبول

يهدف هذا البرنامج إلى تطوير عدد من الاختبارات التي يمكن الاستعانة بها لقبول الطلبة في البرامج المختلفة التي تُقدمها مؤسسات التعليم العالي الأردنية، سواء أكانت على مستوى الدرجة الجامعية الأولى أم الثانية أم الثالثة، حيث يتوفر لها درجة عالية من الصدق والثبات والدقة التنبؤية، وذلك انطلاقاً من عدم الرضا عن اعتبار اختبار الثانوية العامة أساساً وحيداً للقبول في مؤسسات التعليم العالي الأردنية، والتباين في مدلولات المعدلات والدرجات التي تعطيها مؤسسات التعليم العالي الأردنية لخريجيها من الدرجة الجامعية الأولى أو الثانية، وضعف القدرة التنبؤية لها بدرجة تمشّي الطالب مع برامج الدراسات العليا التي تقدمها مؤسسات التعليم العالي الأردنية، كذلك يتضمن هذا البرنامج وضع اختبارات للانتقاء المهني للمتقدمين للوزارات والمؤسسات العامة الأردنية، وتوزيعهم على المواقع الوظيفية المختلفة فيها بالتعاون معها، وذلك للتغلب على ضعف القدرة التنبؤية للمعدلات المتحققة للمتقدمين في الدرجات العلمية التي يحملونها، وتباينها من مؤسسة تعليمية إلى أخرى، حيث من المتوقع أن تأخذ هذه الاختبارات شكل القياس التكيفي المحوسب (Computerized Adaptive Testing) حيث يُسّهل مهمة تطبيقها واستخراج درجاتها وعدالتها ودقتها وتخفيف القلق والتوتر اللذين يُرافقان الاختبارات المعمول بها حاليا (امتحان الثانوية العامة)ويُقلل من الكلفة المادية العالية التي تتطلبها عملية تنفيذها، كما يقود ذلك إلى ضبط مؤسسات التعليم العالي لمدخلاتها، وحمل القائمين على العملية التعليمية في المدارس على ضبط مخرجاتهم وتطوير عملياتهم لتتمشى مع متطلبات البرامج الأكاديمية لمؤسسات التعليم العالي الأردنية بدلاً من القبول بهذه المخرجات كما تم إعدادها من قبل مؤسسات الإعداد.