لتعديل موقع الويب وفقًا لاحتياجات الوصول الخاصة بك، حدد خيارًا واحدًا أو أكثر أدناه.
شارك
تصنيف هرمي لجميع مستويات وأنواع المؤهلات والشهادات المرتبطة ببرامج التعليم الرسمية أو غير الرسمية، حيث يتكون الإطار الوطني من 10 مستويات لكل من المسارات الأكاديمية والمهنية، بحيث يتم تحديد واصفات لكل مستوى؛ لتحديد المعارف والمهارات والكفايات التي ينبغي أن تكون مرتبطة بالمؤهل، وهذا يتيح ضمان جودة مشتركة لجميع المؤهلات ووضع معايير تستند إلى مُخرجات التعلّم لتطوير البرامج التعليمية التي تقود إلى المؤهلات مما يتيح القدرة على تطوير وتقييم وتحسين نوعية التعليم في عدد من السياقات، وعادة ما توجد أطر المؤهلات على المستوى الوطني والإقليمي والدولي.
ولذلك فإن الإطار الوطني للمؤهلات يرتكز على مفهوم مُخرجات التعلّم بحيث يتوجب على المؤسسات التعليمية المختلفة إنشاء برامجها التعليمية بناء على مُخرجات تعلّمية واضحة ومتوافقة مع واصفات المستوى المراد تسكين المؤهلات الناتجة عن تلك البرامج به، وهذا يعني أن عملية ضبط جودة البرامج وأنظمة تقييمها يجب أن تكون مبنية على أساس تقييم مُخرجات التعلّم وليس على أساس تقييم المدخلات مثل المدرسين والمناهج والإمكانيات المادية من أجل الوصول إلى أنظمة تعليم متمحورة حول الطالب وليس المدرس.
لمزيد من المعلومات يرجى الدخول للموقع الالكتروني للإطار الوطني الأردني للمؤهلات من خلال الرابط : انقر هنا
كيف تقيم محتوى الصفحة؟