جامعة الزيتونة تستضيف الصرايرة في لقاء تشاوري مع رؤساء الجامعات

استضافت جامعة الزيتونة الأردنية في يوم الخميس الموافق 25/11/2021 اللقاء التشاوري لعطوفة رئيس هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي وضمان جودتها الأستاذ الدكتور ظافر الصرايرة مع رؤساء الجامعات الأردنية الرسمية والخاصة وكذلك عمداء الكليات الجامعية في المملكة.

افتتح اللقاء عطوفة الأستاذ الدكتور محمد المجالي رئيس جامعة الزيتونة بكلمة ترحيبية بالضيوف مؤكداً على دور الجامعة منذ تأسيسها وبالاستناد لمبدأ العمل الدؤوب بروح الفريق في تطوير أدائها والتركيز على مخرجاتها والإسهام في تطور منظومة التعليم العالي الأردنية.

وفي كلمته الافتتاحية للقاء أكد عطوفة الأستاذ الدكتور ظافر الصرايرة على أهمية هذا اللقاء التشاوري مع الجامعات الأردنية، كون هذا التجمع التشاركي بين هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي وضمان جودتها مع الجامعات الأردنية انعكس على ارتياح عام لدى الجامعات في العلاقة مع الهيئة وأسهم في تطوير جملة من المعايير الضابطة لعمل المؤسسات التعليمية سواء فيما يتعلق بمعايير الاعتماد أو معايير الجودة أو معايير التصنيف.

كما أكد الصرايرة على أن موضوعات هذا اللقاء موضوعات حيوية ولها الأولوية في أحداث نقله نوعية في تطوير منظومة التعليم العالي الأردنية حيث يناقش اللقاء موضوع معايير اعتماد البرامج الأكاديمية وضمان جودتها لأنه آن الأوان لنقل هذه المعايير الخاصة بالاعتماد والتي تعتمد على البيانات الكمية الي معايير نوعية تحاكي جودة البرامج الأكاديمية مما سيترك أثراً واضحاً على مستوى الأداء في هذه البرامج وتطوير مخرجاتها.

وفي الموضوع الثاني المتعلق باعتماد أسس إدماج التعلم الإلكتروني بشقيه الكامل والمدمج في منظومة التعليم العالي الأردنية، استكمالاً لما تم إنجازه على صعيد اعتماد نظام وتعليمات لإدماج التعلم الإلكتروني.

وقد ختم عطوفة الأستاذ الدكتور ظافر الصرايرة كلمة شكر لجامعة الزيتونة الأردنية لهذا اللقاء وحسن الاستقبال والإعداد.

وقد قدم الأستاذ الدكتور زيد البشايره مساعد رئيس هيئة الاعتماد لشؤون ضمان الجودة عرضاً تقديمياً عرف من خلاله أهم المعايير الخاصة باعتماد البرامج الأكاديمية وضمان جودتها حيث شرح المعايير السبعة الرئيسية بهذا الخصوص وما يرتبط بها من معايير فرعية.

كما قدم الأستاذ الدكتور سعد عقله بني محمد مساعد رئيس هيئة الاعتماد لشؤون الاعتماد عرضاً تقديمياً لأهم الأسس المعلقة بإدماج التعلم الإلكتروني في منظومة التعليم في مؤسسات التعليم العالي والتي تركز على البرنامج المتنوع في تنفيذ الخطط الدراسية حيث يتم تطبيق أنماط التدريس المختلفة ومنها التعليم الإلكتروني الكامل المتزامن وغير المتزامن، والتعليم المدمج والذي يجمع بين التعليم الوجاهي والتعليم الإلكتروني غير المتزامن بالإضافة للتعليم الوجاهي.

وقد أغنى الحضور الموضوعيين بمداخلات قيمة ونقاش حول موضوع اعتماد معايير جديدة لاعتماد البرامج الأكاديمية وضمان جودتها، وكذلك موضوع أسس تطبيق إدماج التعلم الإلكتروني في العملية التدريسية داخل مؤسسات التعليم العالي.

في ختام اللقاء قام عطوفة الأستاذ الدكتور ظافر الصرايرة بتسليم درع الجامعة لرؤساء الجامعة المشاركة في اللقاء، وقام الأستاذ الدكتور محمد المجالي بتسليم درع الجامعة لعطوفة رئيس هيئة الاعتماد شاكراً له جهوده ومبادراته في التطوير المستمر لمنظومة التعليم العالي الأردنية.