انطلاق فعاليات ورشة العمل لمشروع تعزيز جودة الخدمات الصحية والممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية

مندوبا عن رئيس هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي وضمان جودتها الأستاذ الدكتور ظافر الصرايرة، افتتح نائب الرئيس الاستاذ الدكتور زيد العنبر الورشة اليوم الاثنين الموافق 19 حزيران ٢٠٢٣ والتي نظمتها الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية -مشروع تعزيز جودة الخدمات الصحية لعرض نتائج الدراسة التحليلية  لمناهج التمريض والقبالة في الجامعات والكليات المتوسطة الاردنية والتي تهدف إلى رأب الفجوة بين النظرية والتطبيق في سوق العمل

وأشار نائب رئيس الهيئة الأستاذ الدكتور زيد العنبر خلال كلمته الترحيبية الى أن الهيئة تحرص للارتقاء بأداء مؤسسات التعليم العالي الأردنية وتعزيز قدراتها التنافسية وضمان تطبيقها لأنظمة ومعايير الاعتماد والجودة المتوافقة والمعايير العالمية. لافتاً أن الهيئة لا تتوانى عن العمل مع الشركاء في القطاعين العام والخاص لضمان توافق مخرجات التعليم العالي مع المعرفة والمهارات والكفايات التي يحتاجها سوق العمل.

وأضاف العنبر أن الهيئة دعمت فكرة مشروع تعزيز جودة الخدمات الصحية الممول من (USAID) والهادفة إلى تحليل مناهج البكالوريوس والدبلوم للقبالة والتمريض في عدد من الجامعات والكليات الأردنية لتطوير البرامج الدراسية المعنية بحزمة الخدمات المقدمة في مجال الصحة الإنجابية وصحة الأم والوليد والطفل لتعكس الكفايات اللازمة لتأهيل الطالب لاحتياجات سوق العمل. داعياً الحضور والذي يضم ممثلين من الهيئة وعمداء كليات التمريض والقبالة في الجامعات والكليات وعدد من مزودي الخدمات الصحية في القطاع الصحي لمناقشة نتائج التحليل والتحقق منها ليتم تبني توصيات واضحة تدعم تطوير مناهج التعليم في برامج القبالة والتمريض لضمان تخريج قابلات وممرضات كفؤات مؤهلين بكل الكفايات التي يحتاجها مزود الخدمة الصحية على أرض الواقع لتقديم خدمة صحية ذات جودة.

وناقشت الورشة  السعي الى تطوير وتحسين مخرجات خدمات الصحة الإنجابية وصحة الأم والوليد والطفل بطريقة عادلة ووصولاً إلى الفئات الأقل حظاً في المجتمع الأردني وذلك من خلال تعزيز قدرات مقدمي الخدمات الصحية على تقديم خدمات عادلة مبنية على الأدلة العلمية المحدثة الأمر الذي من شأنه المساهمة في خفض وفيات وأمراض الأمهات والأطفال.

وثمن المشاركون في الورشة ، دور الهيئة في سعيها الدائم للتعاون مع الشركاء ذات العلاقة للعمل سوية على تطوير منظومة التعليم العالي محلياً وعربياً ودولياً.