هيئة الاعتماد تعقد ورشة لتسكين المؤهلات في جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية.


14 ايلول/ قامت هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي وضمان جودتها اليوم الخميس بعقد ورشة عمل بعنوان “تسكين المؤهلات في الإطار الوطني الأردني للمؤهلات”.
وتم خلال الورشة مناقشة ضرورة التنسيق والتنظيم بين مخرجات التعليم في مؤسسات التعليم العالي وحاجات سوق العمل المحلي والإقليمي من مهارات وكفايات تكون قادرة على إحداث التغيير والتطوير فيه.
وقال الأستاذ الدكتور زيد العنبر نائب رئيس هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي وضمان جودتها أن الإطار الوطني الأردني للمؤهلات يركز دائما على مخرجات العملية التعليمة؛ الأمر الذي يحتم على مؤسسات التعليم العالي إنشاء برامجها التدريسية وفقاً لحاجات سوق العمل بحيث تكون مخرجات تعليمية واضحة ومتوافقة مع مواصفات المستوى المراد تسكين المؤهلات به، ضمن سياسات ومعايير التسكين المعمول بها في الإطار الوطني الأردني للمؤهلات.
وأشار الدكتور العنبر في حديثه أن هيئة الاعتماد تعمل دائما على أن تكون شريكًا داعماً في الجهود الوطنية لتحسين وتجويد نوعية التعليم في المملكة، وتوفير بيئة تعليمية مناسبة تدعم الطالب الجامعي في مسيرته التعليمية ليكون أكثر ابداعاً وتميزاً، الأمر الذي ينعكس ايجاباً في تجويد وتحسين مخرجات التعلم، وزيادة كفاءة المؤهلات وتأطيرها والاستفادة منها، تحقيقًا لأهداف تطوير التعليم والتدريب المنبثقة من الورقة النقاشية السابعة لجلالة الملك عبد الله الثاني، والاستراتيجية الوطنية لتنمية الموارد البشرية.
من جهته ثمن الأستاذ الدكتور أحمد العجلوني مندوب رئيس جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية دور هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي وضمان جودتها  في كونها مرجعًا رئيسًا لمؤسسات التعليم ومؤسسات الاعتماد وضمان الجودة، مؤكدًا على ضرورة اتباع السياسات العامة التي تحكم عملية تسكين المؤهلات في الإطار الوطني للمؤهلات، وفق معايير وطنية مستندة على معايير دولية متقدمة.
وقام مساعد رئيس جامعة الحسين التقنية للشؤون الأكاديمية الأستاذ الدكتور موسى حبيب بعرض تجربة الجامعة في تسكين المؤهلات وتصميم مصفوفة المهارات.
كما وقدم الأستاذ الدكتور زياد السعد من جامعة اليرموك وعميد كلية عمون الجامعية التطبيقية الدكتورة ديمة استيتية شرحاً عن متطلبات التطبيق الأمثل للإطار الوطني الأردني للمؤهلات في مؤسسات التعليم العالي، وآلية وإجراءات تعبئة طلب تسكين المؤهلات في الإطار الوطني للمؤهلات.
ومن جانب آخر قام عدد من خبراء الإطار الوطني الأردني للمؤهلات من الجامعات الأردنية بتقديم عرضًا تفصيليًا عن تجربة جامعاتهم في تسكين عدد من المؤهلات في الإطار الوطني الأردني للمؤهلات.