دليل إجراءات ومعايير ضمان الجودة في الكليات الجامعية المتوسطة

أطلقت هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي وضمان جودتها دليل إجراءات ومعايير ضمان الجودة في الكليات الجامعية المتوسطة والذي يمثل بوصلة للكليات الجامعية المتوسطة الأردنية التي تتقدم بطلبها لنيل شهادة ضمان الجودة الصادرة عن الهيئة.

يعتبر هذا الدليل التي سَتُطَبق معاييره على مستوى الكليات الجامعية المتوسطة؛ أسوة بالبرامج الأكاديمية والجامعات؛ توضيح لأسس منح شهادة ضمان الجودة على مستوى الكلية الجامعية المتوسطة وللاجراءات الخاصة للحصول على الشهادة الصادرة عن الهيئة.  وحددت الهيئة سبعة معايير رئيسية تتبعها معايير فرعية ثم وصف لعناصر هذه المعايير ومؤشراتها والأدلة والوثائق المطلوبة لتحقيقها. وتبدأ المعايير بالمعيار الأول (التخطيط الاستراتيجي والحوكمة) وتبرز أهمية هذا المعيار للمساهمة في تحقيق أهداف الكلية. والمعيار الثاني( برامج الكليات الجامعية المتوسطة) حيث يمثل أحد المعايير المهمة لضمان الحصول على الاعتماد المؤسسي. المعيار الثالث (المصادر المالية والمادية (الفنية) والبشرية والتقنية) ويشكل البيئة الحاضنة لجميع الانشطة التي تضطلع بها الكليات الجامعية المتوسطة من تعليم وتعلّم وخدمات مجتمعية ويشكل ايضاً البيئة الراعية للمصادر البشرية التي تشكل العائلة الجامعية من طلبة واكاديميين واداريين وباحثين وموظفي الخدمات.

وتعد (الخدمات والانشطة الطلابية) في المعيار الرابع المحور الارتكازي والذي من خلاله يتفاعل الطلبة مع جميع العاملين في الكلية بهدف تطويرهم أكاديمياً ومهنياً واجتماعياً سعياً لتحقيق التكامل الاكاديمي والشخصي للطلبة.

وتكمن أهمية المعيار الخامس (خدمة المجتمع والعلاقات الخارجية) من كونه الناظم الرئيسي للعلاقة بين الكلية والجهات المختلفة من مؤسسات ومجتمعات وأفراد ضمن اطار مؤسسي يتيح التبادل والتشارك في المجالات العلمية والمعرفية والانسانية. ويشكل المعيار السادس (المشاريع والابداعات والابتكارات) عنصراً مهماً في تطور الكلية وتميزها وتكامل العلاقة بين أعضاء هيئة التدريس والطلبة حيث توفر الكلية المتميزة البيئة المناسبة والمشجعة للابداعات الفنية والادبية والعلمية والمشاريع الريادية والابتكارات وتوثيق لاجراءات المستخدمةلهذا الغرض في سجلات دقيقة.

وتعد (ادارة ضمان الجودة) إحدى الركائز الاساسية لنموذج الادارة الناجحة في مجال التعليم الاكاديمي، حيث يهدف المعيار السابع لادارة ضمان الجودة الى تطبيق أساليب متقدمة لضمان تلجودة والتحسين والتكوير المستمر.

وتسعى الهيئة بتطبيق معايير هذا الدليل الى الإرتقاء بمستوى أداء جميع مؤسسات التعليم العالي والجامعي المتوسط في الأردن وتعزيز قدراتها التنافسية على المستوى الوطني والإقليمي والعالمي.