هيئة الاعتماد تعقد ورشة عمل للتعريف بمعايير اعتماد وجودة البرامج الاكاديمية لوفد الهيئة الوطنية الفلسطيني.

آب 2022 ، عمان – نيابة عن رئيس الهيئة استقبل نائب الرئيس الأستاذ الدكتور زيد العنبر،يوم الاثنين، وفداً من الهيئة الوطنية للاعتماد والجودة لمؤسسات التعليم العالي الفلسطينية ترأسه الدكتور معمر شتيوي رئيس الهيئة الوطنية.
حيث نظمت الهيئة ورشة عمل للعاملين في الهيئة الوطنية للاعتماد والجودة الفلسطينية لاستعراض معايير ضمان جودة التعليم العالي الأردنية وإجراءات الحصول على شهادة ضمان الجودة ، وذلك لتوثيق عُرى التعاون بين الهيئة وهيئات الاعتماد والجودة العربية.
وتضمنت الورشة استعراض العديد من الملفات الخاصة بعمل الهيئة والتي كان بمقدمتها الاعتمادات الدولية التي حصلت عليها الهيئة مؤخراً والإطار الوطني الأردني للمؤهلات وامتحان الكفاءة الجامعية والتصنيف الأردني لمؤسسات التعليم العالي الأردنية.
وقال الدكتور زيد العنبر بحضور كل من مساعد الرئيس لشؤون الجودة الأستاذ الدكتور زيد البشايره ومساعد الرئيس لشؤون الاعتماد الأستاذ الدكتور سعد بني محمد، خلال ترحيبه بالمشاركين إن الهيئة تسعى دائماً لتحقيق رؤيتها في الوصول بمؤسسات التعليم العالي الى مستوى عال من التنافسية وذلك من خلال تطبيق معايير الاعتماد وضمان الجودة والذي تم إعدادها لتتوافق ومعايير ضمان الجودة العالمية، وأن الهيئة تعمل على تحفيز الجامعات للتقدم للبرنامج لنيل شهادة ضمان الجودة على مستوى المؤسسة وعلى مستوى البرامج الأكاديمية.
واستعرض الدكتور العنبر تجربة الهيئة في الإطار الوطني الأردني للمؤهلات والذي يتيح ضمان جودة مشتركة لجميع المؤهلات ووضع معايير تستند إلى مخرجات التعلم لتطوير البرامج التعليمية التي تعود الى المؤهلات ما يوفر قدرة على تطوير وتقييم وتحسين نوعية التعليم في عدد من السياقات.
وقدم الدكتور البشايرة تعريفاً بآلية إنجاز وإعداد التقييم الذاتي وقياس معايير الجودة وآلية تطبيق معايير ضمانها، إضافة إلى تزويد المشاركين بالمعلومات الخاصة بضمان الجودة والمعايير اللازمة لتطبيقها للتقدم لنيل شهادة ضمان الجودة الصادرة عن الهيئة، وتمت الإشارة الى دليل معايير ضمان الجودة المعتمدة لمؤسسات التعليم العالي والتعليمات الصادرة عن الهيئة، كما بين الدكتور البشايرة ايضا أهمية مشروع التصنيف الأردني للجامعات والبرامج لتحسين نوعية التعليم العالي والعمل على تحفيز مؤسساته للانفتاح والتفاعل مع الجامعات ومؤسسات البحث العلمي وهيئات الاعتماد وضبط الجودة الدولية.
كما تحدث الدكتور سعد بني محمد عن معايير الاعتماد، موضحاً أن المعايير المستحدثة قد ركزت على المخرجات من العملية التعليمية، وتشجيع مؤسسات التعليم العالي على التقييم الذاتي والتأكيد على أهمية قياس فعالية العملية التعليمية من خلال ربط مخرجات البرامج بسوق العمل، مبيناً أن هذه المعايير تم إعدادها بالتشارك مع المختصين والخبراء في الجامعات الأردنية.

وأعرب المشاركين عن امتنانهم للمشاركة في هذه الورشة والتي ستستمر لمدة ثلاثة ايام، مثمنين دور الهيئة في سعيها الدائم على تأكيد التعاون بين الهيئة ونظيرتها الفلسطينية للعمل سوية على تطوير منظومة التعليم العالي في البلدين الشقيقين